أشياء مثيرة للاهتمام في ثقافة القهوة العربية قد لا تعرفها

02pursuits1 master1050 v2 3c29c5550ab7402d9b47f2f886ca3c56 grande

 المثيرة للاهتمام حول القهوة؟

 

اليوم ، تحدث أيضًا عن موضوع القهوة، وهو مشروب شائع في الحياة اليومية. لكنها ستكون أشياء ممتعة و “مخفية وراء مجدها” في الجزيرة العربية. هل لديك فضول حول هذا الموضوع؟ ابق معنا حتى نهاية هذه المحادثة

 

أصل القهوة: كبرياء المسلمين وثقافة العرب!

1. من أين القهوة أولاً؟

حسب معرفتك بهذا المشروب الشعبي، من أين تأتي القهوة؟ في الواقع، وفقًا لتقرير الوثائق من حوالي القرن التاسع، قفز راعي ماعز في إثيوبيا، بعد أن رأى ماعز يتم رعيها، فجأة كما لو كانت مفرطة النشاط وكان لديها إثارة غريبة بعد أن أكلوا بطريق الخطأ بذورًا صغيرة من نباتات غريبة، في هذه المرة تذوق راعي الماعز أيضًا وشعر أن هناك شيئًا مختلفًا في جسده. في غضون ذلك، أحضر البذرة الغريبة إلى راهب ليفحصها ومن هناك ولد مشروب القهوة الرسمي.

افضل القهوه

لكن الغريب أن القول بأن القهوة هي مشروب، لكن في ذلك الوقت كانوا يستخدمون القهوة فقط لتناولها بعد الوجبات أو العمل، كما قاموا بخلط القهوة بشكل إبداعي مع الدهون المضافة لإنتاج “كرات الطاقة” واعتادوا تناولها مرة أو مرتين في اليوم. لذلك، يعتقد الكثير من الناس خطأً أن القهوة في ذلك الوقت كانت تستهلك كمشروب يومي.

 

ومع ذلك، لم يكن حتى القرن السابع عندما عبرت هذه “الحبة” (القهوة) البحر الأحمر من إثيوبيا إلى شبه الجزيرة العربية السفلى (اليمن في الوقت الحاضر) حيث ولدت “حبة البن”. كان الصوفي علي بن عمر الشاذلي (راهب صوفي، مسلم) في موانئ المخا بالتحديد هو الذي حمص حبات البن الأولى وصنعها في العالم. حدث هذا، وفقًا للسجلات الوثائقية، حوالي عام 1400 بعد الميلاد، أي منذ حوالي 600 عام. تمت الموافقة على هذا المشروب للاستخدام في التجمعات الصوفية. ساعدتهم القهوة على تحقيق أعلى حالة ذهنية، كن دائمًا متيقظًا لتكون قادرًا على ممارسة الطقوس أو قراءة الكتاب المقدس، وما إلى ذلك. جلب الصوفيون معهم العديد من حبوب البن في رحلاتهم، والسفر في جميع أنحاء العالم. منذ ذلك الحين، بدأت القهوة تدريجيًا تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم

02pursuits1 master1050 v2 3c29c5550ab7402d9b47f2f886ca3c56 grande

القهوة مشروب مشهور اليوم

 

2. ما هو الاسم الأول للقهوة؟

قبل القدماء أطلقوا على هذا المشروب الاسم اليومي “القهوة”، ما الاسم الذي استخدموه؟ هل حصلت على الجواب حتى الآن؟ إذا لم تكن متأكدًا، فاستمر في الاكتشاف.

الأسماء المحددة في الوقت الحاضر لها أيضًا أسبابها المحددة. عادةً ما تُستخدم كلمة “قهوة” في اللغة الإنجليزية لتوحيد الاسم العالمي. لكن في الواقع، أطلق الأوروبيون في البداية على هذا المشروب اسمًا غريبًا “نبيذ عربي”. بالإضافة إلى أن كلمة “قهوة” مأخوذة في الأصل من الكلمة العربية “قهوة البن“. فيما بعد تم اختصار هذه العبارة إلى “قانواه” ثم عدلها الأتراك فيما بعد إلى “كهفه“. تم تغيير الكلمة حتى إلى “كوفي” في هولندا و “كافيه” في إيطاليا.

download

مزارع يجمع منتجات القهوة من الأفيال

افضل نوع كوفي

3. طقوس مقهى العرب – ثقافة قهوة خاصة لا غنى عنها للعرب

 

3.1 ما هي طقوس القهوة العربية؟

 

تقليديا في شبه الجزيرة العربية، فإن أداء حفل القهوة هو لإظهار المعايير الثقافية المهمة لحفل الاستقبال. تم تقديم القهوة في مساحة المجلس – وهو مكان خاص لتبادل المعرفة ومناقشة شؤون الأسرة والمجتمع بحرية.

 

يحق لفرد العائلة البالغ اختيار الحبوب وتحميصها وطحنها وطهيها أمام الضيوف. الأعشاب الأخرى مثل الهيل وجوزة الطيب والقرفة والقرنفل والهيل المجفف كلها مطبوخة مع القهوة. خلقت هذه الإضافات اختلافات في النكهة واللون لفنجان القهوة، وهي أيضًا سمة مميزة في ثقافة القهوة العربية مقارنة بالدول الأخرى في العالم.

 

استخدم الناس أيضًا أواني الدلة لنحت الأنماط للاستمتاع بالقهوة بطريقة خاصة. تسمى أكواب القهوة الخزفية الصغيرة الفنجان. للمضيف الحق في حمل الدلة بيده اليسرى أو حمل فنجان قهوة لدعوة الضيوف بيده اليمنى. يجب ألا تتجاوز كمية القهوة عند السكب ربع الكوب، مما يدل على الموقف “المتواضع”.

 

ينبغي للنادل أثناء استقبال الضيوف أن يصلي: “صلى الله عليه وعلى أبيه وأبنائه احفظهم”. القهوة مسموح لكل من يقدم في المجلس. أي إغفال للمالك هو علامة على عدم الاحترام وسيؤثر بشكل خطير على شرف المالك.

 

تمثل هذه الطقوس نظامًا ثقافيًا ثريًا في عناصر التراث غير المادي الموروثة في شكل عادات المعيشة، والتقاليد من العصور الغابرة، أو الممارسات الاجتماعية، ونظام الحرف التقليدية وأيضًا المهن الأخرى. يساهم الجميع معًا في إنشاء سيمفونية وتشكيل الطبيعة الثقافية للجماعة العربية.

3.2 المعنى الكامن وراء أداء طقوس القهوة في ثقافة القهوة العربية

تعتبر آداب ثقافة القهوة العربية تراثًا غير ملموس للإنسانية في الثقافة العربية لا يمكن أن يظهر فقط كرم المالك أو كرم الضيافة أو تفكيره بل أيضًا من المراحل والمعدات والأدوات القياسية وكيفية حمل الكوب، و عروض القهوة، وما إلى ذلك، كما أن لها معنى كبير في ما إذا كان الضيف والمضيف ودودين أم لا

إظهار السمات الثقافية الفريدة للعرب. طقوس القهوة العربية – التراث غير المادي للإنسانية في الثقافة العربية، فقد أصبحت سمة مميزة للقهوة العربية تم الحفاظ عليها وتطويرها حتى الآن.

افضل وقت للقهوة

4. مقهى ومتجر مقهى (كافتيريا): ما الفرق؟

في الواقع، الاختلاف في المقهى أو متجر مقهى هو كلمة تشير إلى مكان يقدم القهوة أو الشاي أو غيرها من المشروبات الساخنة. المقهى هو مكان به عدد قليل من الموظفين أو لا يوجد به عدد قليل من الموظفين وغالبًا ما تكون عدادات الخدمة الذاتية. غالبًا ما توجد هذه الأماكن في مؤسسات أكبر مثل المدارس والكليات ومباني المكاتب وما إلى ذلك.

انتبه للاختلافات عند اختيار مشروبات القهوة

أفضل قهوة

من خلال هذه المحادثة والاستكشاف الأعمق لموضوع القهوة، كم عدد الأسئلة التي أجبت عنها بشكل صحيح؟ نأمل أن تزودك الحقائق المثيرة أعلاه بالترفيه والمعرفة المفيدة للمجتمع الذي يحب ويستمتع بـ “النبيذ العربي” كل يوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *